Bnat Oudaden اجمل واروع اغاني بنات أودادن أيام الزمن الجميل ضيف الله

29


PROVISOUND AMAZIGH

00:00 ارجا فالله
07:14 ضيف الله
10:22 ااميي حنا
12:26 مرحبا سزين
19:40 فكييد افوسنكك
28:58 لاحبابينو
34:06 اهياوا

Bienvenue sur la chaîne Provisound Officielle!
Abonnez-vous à la chaîne içi : http://bit.ly/1FmqrAQ
Abonnez-vous à la page FACEBOOK içi : https://goo.gl/jQQTdq

أنواع الموسيقى في المغرب
الموسيقى المغربية جد متنوعة فهناك :
الموسيقى الأمازيغية والتي تختلف باختلاف المناطق :
الريف
الأطلس
سوس
من أشهر فناني الموسيقى الشعبية الأمازيغية:.
حبيبة تبعمرانت ,فاطمة تبعمرانت , فاطيمة تشتوكت , امغران , الحسين امراكشي, صالح البشا , محمد انضام , ازنزارن , عائشة تاشنويت , لحسن بييزنكاض, احمد ااماينو, حسن ارسموك , ارشاش , علي فايق , لحسن اخطاب , رقية دمسرية , العربي احيحي ,
مجموعة الجواد , لحبيب بو طاكسي , مبارك امكرود و حبيبة
شرقا نجد :
موسيقى الراي
الركادة
العرفة
الطرب الغرناطي والطرب الأندلسي والذي يرتبط بأهل الأندلس الذين استقروا بالمغرب بعد سقوط غرناطة في كل من فاس، تطوان، سلا ومناطق أخرى من رواده أحمد بيرو، الحسين التولالي…..
العيطة :
العيطة الحصباوية في منطقة دكالة عبدة والشاوية
العيطة المرساوية والعيطة الحوزية التي ارتبطت برحلة قبائل بنو سليم وبنو هلال من المشرق إلى المغرب وهي تتميز بايقاعاتها الرائعة والصعبة في نفس الآن. تقوم على المدح والغزل والحماسة.
جنوبا نجد : بالإضافة إلى الموسيقى السوسية الأمازيغية، هناك الموسيقى المراكشية والمتميزة بما يسمى الدقة المراكشية والتي أصبحت ذات شهرة كبيرة خارج حدود مراكش نظرا للشعبية التي تتميز بها وخاصة في الافراح والاعراس، إذ لا يخلو عرس مغربي من استعمال الدقة المراكشية في البداية.
منطقة الشمال : تتميز ب
الطقطوقة الجبلية في الشمال الغربي.
موسيقى الريف في وسط الشمال والشرق.
عبيدة الرما في منطقة بني حسن الشراردة – القنيطرة
ثم الفن الشعبي والذي اكتسى شهرة كبيرة في السنوات الأخيرة وهو مزيج بين العيطة ونغمات أمازيغية مع بعض التطوير حسب كل مغني للطرب الشعبي بإضافة لمساته الخاصة. يعد محمد رويشة من أشهر فنانين الموسيقى الشعبية الأمازيغية.
الموسيقى الكلاسكية أو العصرية ومن أهم روادها :
نعيمة سميح , إبراهيم العلمي, بهيجة إدريس, أحمد الغرباوي ,أمينة إدريس ,عبد الهادي بلخياط , لطيفة الجوهري ,عبدالوهاب أكومي ,عزيزة جلال , محمد فويتح ,عبد الوهاب الدكالي, لطيفة رأفت ,محمد الحياني, محمد المزكلدي , محمد علي, عبد الواحد التطواني, شمس الضحى ,غيثة بن عبد السلام, سميرة سعيد, نعمى السحنوني