وثائقي | لغة الحيتان | وثائقية دي دبليو



هل تشبه الأصوات والإشارات الصوتية للحيتان كلام البشر؟ يتفق علماء الأحياء على أن الحيوانات تتواصل مع بعضها. سنقوم برحلة إلى أعماق المحيطات، وسنستخدم الذكاء الاصطناعي لفك رموز لغة حيتان الأوركا.
تعيش حيتان الأوركا في عائلات صغيرة. داخل هذه المجموعات تتواصل فيما بينها باستخدام لهجاتها الصوتية. يريد العلماء بمساعدة الذكاء الاصطناعي البحث عن أنماط متكررة تشير إلى نظام لغوي لحيتان الأوركا.
وقد جمع فريق من العلماء من جامعة إرلنغن الألمانية برئاسة البروفسور إلمار نويت والباحثة راشيل تشينغ بيانات الحركة والصوت من مختلف عائلات حيتان الأوركا في المحيط الهادئ بالقرب من كندا لمدة ثلاث سنوات، من أجل التحقيق في إمكانية وجود علاقة بين أنماط الاتصال وسلوكها. وسجلوا أصواتًا تحت الماء بميكروفونات خاصة، وراقبوا سلوك هذه الثدييات البحرية، وحاولوا تحديد موقعها وتصنيف نداءاتها. وهو ما يعد خطوة أولى لفك رموز أصغر الوحدات ذات المعنى.
إن استخدام الذكاء الاصطناعي لفك رموز أنظمة الاتصالات غير المعروفة لا يخلو من الصعوبات. ومع ذلك، يتضح الآن بالفعل أن فهمنا لأنواع الحيوانات شديدة التواصل سيتغير خلال السنوات القليلة القادمة.

دعوة للحوار لدى دي دبليو:
https://p.dw.com/p/OYIo
المزيد من الأفلام الوثائقية تجدونها على مواقعنا باللغة الانجليزية: http://www.dw.com/ar/tv/docfilm/s-3610
https://www.instagram.com/dwdocumentary/
https://www.facebook.com/dw.stories


Like it? Share with your friends!

%d blogueurs aiment cette page :